منتديات شبكة Dot @ Net

يسرنا في إدارة مركز Dot @ Net لخدمات الكمبيوتر و الانترنت و في منتدانا أن نرحب بجميع الاعضاء و المشتركين أملين ان يكون هذا المنتدى مكان لنشر المعرفة و المساعدة للجميع راجين من الإخوة الاعضاء و زبائن و مشتركي شبكة Dot @ Net التعاون لتحقيق أهدافه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
*.* مركز Dot @ Net لخدمات الكمبيوتر و الإنترنت - تركيب شبكات - صيانة أجهزة كمبيوتر - بيع شراء و تبدل - مستلزمات و إكسسوارات كمبيوتر - خدمات طلابية طباعة و تصوير - تمديد إنترنت لاسلكي للبيوت - عرابة -وسط البلد - منطقة السور - هاتف 042469002 - جوال 0599357735 بإدارة : هيثم جابر *.*
سوبر ماركت فطين : مواد تموينية ، مرطبات ، لحوم و مجمدات ، حلويات ،وجبات سريعة ( نقانق و مرتديلا ) عرابة وسط البلد منطقة السور - جوال : 0599823711 *.*
مكتبة سمير الجديدة : قرطاسية ، شنط مدرسية ، هدايا و ألعاب ، دراجات هوائية ، تصوير وثائق - عرابة وسط البلد - جوال : 0599742181 *.*
محطة الإخوة للمحروقات : سولار ، كاز ، زيوت ، شحمة ، فلاتر زيت - بإدارة : سفيان خلف - عرابة وسط البلد منطقة السور 0599839103 *.*
*.* صالون هيا للسيدات و تجهيز العرائس - قص ، سشوار ، صبغة ، تمليس ، بلياج ، ميش ، هاي لايت ، نقش حنا ، ، بيع أدوات و مستحضرات تجميل ، بإدارة لبنى حمدان ( إم يزن ) - جوال : 0599288344 ، عرابة - منطقة السور عمارة بسام أبو صلاح بجانب أزياء أسيل

شاطر | 
 

 أجزاء الحاسوب ( الجزء الثالث ) BIOS

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
D.Dot
مشرف منتدى Wireless
مشرف منتدى Wireless
avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 39
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: أجزاء الحاسوب ( الجزء الثالث ) BIOS   الجمعة سبتمبر 11, 2009 3:11 am

الجزء الثالث

الخاصية الواحدة و الخمسون: Spread Spectrum



الخيارات: Enabled, Disabled, 0.25% , 0.5% , Smart Clock




عندما تعمل ساعة النظام في اللوحة الأم فإنها تصدر نبضات للمحافظة على التوقيت ، و لكن هذه النبضات تسبب حدوث تداخل كهرومغناطيسي Electromagnetic Interference مع الأجهزة الإلكترونية الموجودة بالقرب من جهاز الكمبيوتر ، تقوم خاصية Spread Spectrum بالتقليل من فرصة حدوث تداخل كهرومغناطيسي و هي تحقق هذا الأمر بالتغيير المستمر لتردد النبضات بحيث لا يتم المحافظة على تردد معين إلا للحظة قبل أن يتغير الى تردد جديد و هذا الأمر يقلل من فرص حدوث تداخل مع أي تردد محدد لأي جهاز إلكتروني خارجي ، ولكن تبقى مشكلة أخرى و هي أن تفعيل هذه الخاصية سيؤدي الى تأثير سلبي على ثبات و أداء النظام و خاصة إذا كان لديك أي أجهزة SCSI.



بعض أنواع البيوس الحديثة توفر خيارا جديدا فيما يخص هذه الخاصية و هو Smart Clock ، لا يقوم هذا الخيار بإجراء أي تعديل على التردد و لكنه بدلا من ذلك يقوم بإيقاف عمل ساعات كل من AGP ، PCI و SDRAM عندما لا يتم استخدامها أو تكون شقوقها فارغة و غير مشغولة بأي بطاقات ، وهذا الأمر يقلل من حدوث التداخل و يوفر في استهلاك الطاقة.



و هكذا ينصح بتعطيل هذه الخاصية إذا لم تكن لديك أي مشاكل تداخل كهرومغناطيسي مع الأجهزة الإلكترونية ، و لكن إن وجدت مثل هذه المشاكل فاختر Smart Clock إن توفر هذا الخيار لديك ، و لكن إن لم يتوفر فاختر أن تكون نسبة التعديل في التردد 0.25% لتحقيق ثبات أكبر بدلا من استخدام 0.5%و الذي يؤدي الى ثبات أقل و لكن حماية أكبر من التداخل.



الخاصية الثانية و الخمسون: Auto Detect DIMM/PCI Clk



الخيارات: Enabled, Disabled



هذه الخاصية مشابهة تماما للخاصية السابقة مع الخيار Smart Clock و مرتبطة به فإن اخترت Smart Clock في الخاصية السابقة فقم بتفعيل هذه الخاصية ، أما إن كنت لا تعاني من حدوث أي تداخل فبإمكانك تعطيل هذه الخاصية أيضا.



الخاصية الثالثة و الخمسون: Flash BIOS Protection



الخيارات: Enabled, Disabled



هذه الخاصية تحمي البيوس من الفيروسات ، فعند تفعيلها فإن بيانات البيوس لا يمكن تغييرها حتى عند محاولة تحديث البيويس باستخدام أي برنامج لتحديث Flash BIOS ، لهذا لابد من تفعيل هذه الخاصية دائما و لكن إذا رغبت بتحديث البيوس لديك فلابد في البداية من تعطيل هذه الخاصية ثم تحديث البيوس و بعدها يجب إعادة تفعيل هذه الخاصية.







الخاصية الرابعة و الخمسون: Hardware Reset Protect



الخيارات: Enabled, Disabled



هذه الخاصية مفيدة لمن يملكون مزودات يجب أن تعمل 24 ساعة أو لمن لديه أطفال مشاغبون ، فعند تفعيل هذه الخاصية لن يعمل مفتاح أو زر إعادة التشغيل Reset Button عند الضغط عليه ، لهذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية إن كنت تعاني من المشاكل السابقة و عطلها إن لم يكن لديك مشاكل مشابهة.



الخاصية الخامسة و الخمسون: DRAM Read Latch Delay



الخيارات: Enabled, Disabled



تقوم هذه الخاصية بإضافة تأخير زمني للحظات قبل أن أن يبدأ النظام بقراءة البيانات من لوحة الذاكرة DRAM ، و هذه الخاصية موجهة لبعض ألواح الذاكرة الخاصة و التي لديها توقيت غير اعتيادي ، و هكذا ينصح بتعطيل هذه الخاصية ما لم تكن تواجه بعض المشاكل مع ثبات الجهاز و تشك أن المشكلة تكمن في الذاكرة ، لهذا إن كنت تواجه مشاكل غريبة في الجهاز مثل إعادة تشغيل تلقائي أو توقف الجهاز بكثرة عن العمل و تجمده فحاول أن تفعل هذه الخاصية فقد تحل المشكلة.



الخاصية السادسة و الخمسون: DRAM Interleave Time



الخيارات: 0ms, 0.5ms



عند تفعيل الخاصية رقم 36 فإنك باستخدام هذه الخاصية تستطيع التحكم بالزمن اللازم لقراءة القطاع الثاني من الذاكرة ، كلما كان هذا الزمن أقل كلما كان أفضل لهذا اختر 0ms لأداء أفضل و لكن إن واجهت أي مشاكل في ثبات النظام فاختر 0.5ms.



الخاصية السابعة و الخمسون: Byte Merge



الخيارات: Enabled, Disabled



عند تفعيل هذه الخاصية فإن كل 8 بت أو 16 بت من البيانات الموجهة من المعالج الى ناقل PCI يتم تخزينها مؤقتا في ذاكرة احتياطية و يتم تجميعها لتكون 32 بت ثم يتم نقلها الى ناقل PCI و هذا يحسن الأداء لأنه يقلل من عدد النقلات من المعالج الى الناقل، لهذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية.

الخاصية الثامنة و الخمسون: PCI Pipeline / PCI Pipelining



الخيارات: Enabled, Disabled



تتحكم هذه الخاصية بالخاصية التي تسبقها ، فعند تفعيل هذه الخاصية فإن المتحكم بناقل PCI يقوم بتفحص الإشارات القادمة من المعالج ليحدد البيانات التي يمكن تجميعها لتكوين 32 بت لترسل معا الى ناقل PCI ، لهذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية أيضا.



الخاصية التاسعة و الخمسون: Fast R-W Turn Around



الخيارات: Enabled, Disabled



هذه الخاصية تقلل من الزمن الذي يمر بين قراءة المعالج للبيانات من الذاكرة و الكتابة عليها ، فعند تفعيل هذه الخاصية سيقل التأخير الحادث و سيتم الإنتقال بشكل أسرع من حالة القراءة الى حالة الكتابة، لهذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية ما لم تعاني من مشاكل في ثبات الجهاز و الذي قد ينتج عن لوحات ذاكرة رديئة.



الخاصية الستون: CPU to PCI Write Buffer



الخيارات: Enabled, Disabled



هذا يتحكم بالذاكرة الإحتياطية المستخدمة لكتابة البيانات المرسلة من المعالج الى ناقل PCI ، فعند تفعيل هذه الخاصية فإن المعالج سيرسل مباشرة حتى أربع كلمات من البيانات الى الذاكرة الإحتياطية لكي يتفرغ المعالج لأداء مهام أخرى و لا يصبح مضطرا لإنتظار وصول هذه البيانات الى ناقل PCI البطيئ ، و ستبقى هذه البيانات في الذاكرة الإحتياطية الى أن تبدأ دورة قراءة جديدة لناقل PCI ، إذاً الغرض من هذه الخاصية هو تحرير المعالج من انتظار ناقل PCI و الإهتمام بأداء أمور أخرى ، لهذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية.



الخاصية الواحدة و الستون: PCI Dynamic Bursting



الخيارات: Enabled, Disabled



عند تفعيل هذه الخاصية فإن البيانات التي تنتقل الى الذاكرة الإحتياطية لناقل PCI يتم نقلها الى وجهتها حالما يتم تجميعها لتكوين 32بت لإرسالها دفعة واحدة.



بينما عندما يتم تعطيل هذه الخاصية فإن البيانات في الذاكرة الإحتياطية لا يتم نقلها إلا عند امتلاء الذاكرة الإحتياطية و ليس قبل ذلك.



لأداء أفضل ينصح بتفعيل هذه الخاصية.



الخاصية الثانية و الستون: PCI Master 0 WS Write



الخيارات: Enabled, Disabled



تحدد هذه الخاصية فيما إذا كان هناك أي تأخير قبل تنفيذ أوامر الكتابة الى ناقل PCI فعند تفعيل هذه الخاصية فإن أوامر الكتابة الى ناقل PCI ستنفذ فورا دون أي تأخير ، بينما عند تعطيل هذه الخاصية فسيكون هناك تأخير بسيط قبل البدأ بتنفيذ أوامر الكتابة ، لهذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية لتحقيق أداء أفضل لناقل PCI ، و لكن تعطيلها مفيد في حالة زيادة سرعة ناقل PCI و الذي قد يؤدي الى عدم ثبات للجهاز ، و تعطيل هذه الخاصية لإضافة تأخير بسيط سيسهم في تحسين أداء الناقل بعد زيادة سرعته.



الخاصية الثالثة و الستون: PCI Delay Transaction



الخيارات: Enabled, Disabled



و هذه الخاصية مشابهة تماما للخاصية رقم 45 و يختلف اسمها و فقا للبيوس المستخدم.



الخاصية الرابعة و الستون: PCI#2 Access #1 Retry



الخيارات: Enabled, Disabled



هذه الخاصية مرتبطة بالخاصية رقم 60 ، فعند تفعيل الخاصية 60 فإن البيانات ستنقل من المعالج الى ذاكرة احتياطية قبل أن تنقل الى ناقل PCI ، و لكن ماذا يحدث إذا فشلت الذاكرة الإحتياطية في نقل البيانات الى ناقل PCI ؟



تحدد هذه الخاصية فيما إذا ستقوم الذاكرة الإحتياطية بإعادة محاولة إرسال البيانات الى الناقل أم لا.



فعند تفعيل هذه الخاصية فإن الذاكرة الإحتياطية ستقوم بتكرار المحاولة مرة بعد مرة الى أن تنجح عملية نقل البيانات الى الناقل ، أما عند تعطيل هذه الخاصية فإن المعالج سيعاود إرسال البيانات مرة أخرى الى الذاكرة الإحتياطية لتقوم بدورها فيما بعد بإرسال البيانات الى الناقل، لهذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية إلا في حالة أن كان لديك العديد من بطاقات PCI بطيئة ففي هذه الحالة فإن تعطيل هذه الخاصية سيعطي نتائج أفضل.



الخاصية الخامسة و الستون: SDRAM Page Closing Policy



الخيارات: One Bank, All Banks



هذه الخاصية مطابقة للخاصية رقم 34 SDRAM Precharge Control و الخيار Disabled في الخاصية رقم 34 يماثله الخيار All Banks في خاصيتنا هذه و الخيار Enabled يماثله الخيار One Bank في هذه الخاصية.



الخاصية السادسة و الستون: AGP 4X Mode



الخيارات: Enabled, Disabled



هذه الخاصية تتوفر فقط في اللوحات الأم الحديثة التي تدعم AGP4X و لكن عليك الإنتباه الى أن تكون بطاقة الشاشة لديك تدعم أيضا خاصية AGP4X ، فإذا كانت كذلك فعليك تفعيل هذه الخاصية و لكن إن لم تكن بطاقتك تدعم AGP4X فحينها عليك تعطيل هذه الخاصية.











الخاصية السابعة و الستون: Master Priority Rotation



الخيارات: 1 PCI, 2 PCI, 3 PCI



تتحكم هذه الخاصية بوصول المعالج الى ناقل PCI.



إذا اخترت 1 PCI فإن المعالج سوف يكون له الأولوية بالوصول الى ناقل PCI بعد إنتهاء الجهاز المتحكم بالناقل من عملية نقل البيانات الحالية ، بغض النظر عن عدد الأجهزة المنتظرة للتحكم بالناقل.و هذا يوفر أسرع وصول لناقل PCI من قبل المعالج و لكن أداء أسوء لباقي الأجهزة المتحكمة بالناقل.



إذا اخترت 2 PCI فإن المعالج سوف يكون له الأولوية بالوصول الى ناقل PCI بعد إنتهاء الجهاز الحالي المتحكم بالناقل من عملية نقل البيانات و كذلك بعد انتهاء الجهاز الذي يليه في قائمة الإنتظار ، بغض النظر عن عدد الأجهزة المنتظرة للتحكم بالناقل.هذا يعني أن المعالج عليه الإنتظار قليلا قبل أن يتحكم بالناقل و كذلك يوفر وصولا أسرع لباقي الأجهزة لتتحكم بالناقل.



إذا اخترت 3 PCI فإن المعالج سوف يكون له الأولوية بالوصول الى ناقل PCI بعد إنتهاء الجهاز الحالي المتحكم بالناقل من عملية نقل البيانات و كذلك بعد انتهاء الجهاز الذي يليه و الجهاز الذي بعده في قائمة الإنتظار ، بغض النظر عن عدد الأجهزة المنتظرة للتحكم بالناقل.و هذا يوفر أداءا أسوء لوصول المعالج الى ناقل PCI و لكن يوفر سرعة أكبر لباقي الأجهزة لتتحكم بالناقل.



يعتبر الخيار الثاني 2 PCI هو المثالي و ينصح باختياره.



الخاصية الثامنة و الستون: AGP Driving Control



الخيارات: Auto, Manual



تسمح لك هذه الخاصية بالتحكم بقوة قيادة AGP ، عادة يكون الخيار الإفتراضي هو Auto لتترك لمجموعة الرقائق Chipset مهمة التحكم و الإعداد التلقائي لقوة قيادة AGP بما يتناسب مع بطاقة AGP المركبة في الجهاز.



هناك بعض الحالات التي يكون من المفيد فيها اختيار الإعداد اليدوي Manual و في هذه الحالة سيكون عليك إعداد الخاصية التالية.



الخاصية التاسعة و الستون: AGP Driving Value



الخيارات: 00 to FF (Hex numbers)



هذه الخاصية مرتبطة بالخاصية السابقة و أي إعداد لهذه الخاصية لا يكون له أي قيمة إلا إذا كنت قد اخترت في الخاصية السابقة الخيار Manual.



تحدد هذه الخاصية قوة إشارة ناقل AGP كلما زادت قيمة هذه الخاصية كلما كانت الإشارة أقوى، يتراوح مدى قيمة هذه الخاصية مقاسة بالأرقام الست عشرية Hex بين 00 و FF و هذه الأرقام تتراوح عند ترجمتها الى النظام العشري ما بين 0 و 255 ، بشكل افتراضي تكون قيمة هذه الخاصية DA (218) و لكن إذا كنت تستخدم بطاقة AGP من نوع NVIDIA GeForce2 فينصح باختيار القيمة الأعلى و هي EA (234) لتحقيق الإستفادة القصوى من البطاقة.



الخاصية السبعون: Delay DRAM Read Latch



الخيارات: Auto, No Delay, 0.5ns, 1.0ns, 1.5ns



تحدد هذه الخاصية الوقت الذي تنتظره مجموعة الرقائق على اللوحة الأم قبل أن تبدأ القراءة من لوحة الذاكرة DIMM و هذا يعتمد على مقدار حمل لوحات الذاكرة و هذا الأمر مناط بعاملين:



1- عدد لوحات الذاكرة DIMM المركبة لديك.



2- طبيعة اللوحات هل تحتوي على رقائق ذاكرة على جانب واحد أو على كلي الجانبين.



كلما زاد حمل لوحات الذاكرة بزيادة عدد اللوحات و احتوائها على رقائق على كلي الجانبين كلما زاد الوقت اللازم لمجموعة الرقائق لتتمكن من بدأ القراءة من لوحات الذاكرة.



بشكل اعتيادي يفضل أن تختار Auto لجعل البيوس يقرر بنفسه الوقت الأمثل و لكن إذا أضفت لوحات ذاكرة جديدة الى جهازك و لم يتعرف عليها أو لم تعمل كما يجب فمن الممكن حل هذه المشكلة بمساعدة هذه الخاصية فابدأ باختيار قيمة صغيرة و ارفعها تدريجيا الى أن ترى أن البطاقة أصبحت تعمل بشكل جيد و كلما كانت القيمة أصغر كلما كان أفضل من ناحية الأداء.



إذا كان لديك لوحة ذاكرة واحدة و الرقائق متوضعة على جانب واحد منها، فاختر No Delay لتحقيق أفضل أداء.



الخاصية الواحدة و السبعون: AGP Aperture Size (MB)



الخيارات: 4, 8, 16, 32, 64, 128, 256



هذه الخاصية تحدد حجم ثقب AGP. هذا الثقب هو عبارة عن جزء من مدى عناوين الذاكرة و يكون مخصصا لعناوين ذاكرة بطاقة الشاشة.



دوائر المعالجة التي تقع ضمن هذا الثقب يتم توجيهها الى AGP دون الحاجة الى ترجمتها ، كما أن هذا الثقب يحدد الحجم الأقصى من ذاكرة RAM الذي من الممكن استخدامه من قبل بطاقة الشاشة لتخزين معلومات و قوام الصور المعقدة في الألعاب ثلاثية الأبعاد مثلا.



الخيار الأمثل لهذه الخاصية هو 64 ميجابايت.





الخاصية الثانية و السبعون: MD Driving Strength



الخيارات: Hi/High, Lo/Low



تحدد هذه الخاصية قوة الإشارة لخطوط بيانات الذاكرة فكلما كانت القيمة أعلى كلما كانت قوة الإشارة أكبر ، و تستخدم هذه الخاصية أساسا لتعزيز قوة التحكم بذاكرة DRAM ذات الحمل الكبير ( بأن يكون هناك أكثر من لوحة ذاكرة ذات رقائق على كلي جانبيها) و في هذه الحالة ينصح باختيار Hi أو High أما إن كانت الذاكرة لديك تتكون من قطعة واحدة و الرقائق موزعة على جانب واحد فينصح باختيار Lo أو Low.



Integrated Peripherals



الخاصية الثالثة و السبعون: Onboard IDE-1 Controller



الخيارات: Enabled, Disabled



تتحكم هذه الخاصية بتفعيل أو تعطيل قناة IDE الأولى في متحكم IDE على اللوحة الأم ، فإذا كنت تستخدم أيا من الأقراص الصلبة أو محركات الأقراص المضغوطة الموصلة الى هذه القناة على اللوحة الأم فلا بد من تفعيلها و إلا لن تعمل هذه الأجهزة ، كما يمكنك تعطيل هذه الخاصية لتحرير IRQ إن لم يكن لديك أية أجهزة موصلة الى هذه القناة ، بأن تكون الأجهزة IDE لديك موصلة بالقناة الثانية أو بمتحكم مستقل عن اللوحة الأم أو كانت الأجهزة لديك من النوع SCSI و ليس IDE.



الخاصية الرابعة و السبعون: Onboard IDE-2 Controller



الخيارات: Enabled, Disabled



تتحكم هذه الخاصية بتفعيل أو تعطيل قناة IDE الثانية في متحكم IDE على اللوحة الأم ، فإذا كنت تستخدم أيا من الأقراص الصلبة أو محركات الأقراص المضغوطة الموصلة الى هذه القناة على اللوحة الأم فلا بد من تفعيلها و إلا لن تعمل هذه الأجهزة ، كما يمكنك تعطيل هذه الخاصية لتحرير IRQ إن لم يكن لديك أية أجهزة موصلة الى هذه القناة ، بأن تكون الأجهزة IDE لديك موصلة بالقناة الأولى أو بمتحكم مستقل عن اللوحة الأم أو كانت الأجهزة لديك من النوع SCSI و ليس IDE.



الخاصية الخامسة و السبعون: Master/Slave Drive PIO Mode



الخيارات: 0, 1, 2, 3, 4, Auto



هذه الخاصية تسمح لك بإعداد نمط Programmed Input/Output (PIO) لكي القرصين الصلبين لديك السيد Master و العبد Slave المرتبطين بقناة IDE.



بشكل عام يفضل اختيار Auto لتترك للبيوس مهمة التعرف على نمط الأقراص الصلبة لديك، إلا في الحالات التالية:



1- إذا لم يتمكن البيوس من التعرف على نمط PIO الصحيح.



2- إذا أردت أن يعمل القرص الصلب لديك بنمط يوفر سرعة أكبر من السرعة التي صنع من أجلها.



3- إذا قمت برفع سرعة ناقل PCI ، فأصبح أحد القرصين أو كلاهما لا يعمل بشكل جيد فمن الممكن لحل هذه المشكلة أن تقلل قيمة PIO.



و لابد من ملاحظة أن رفع قيمة PIO قد تؤدي الى ضياع للبيانات على القرص الصلب.



هذا جدول يبين أنماط PIO المختلفة و سرعات نقل البيانات التي توفرها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dot-at-net.all-up.com
 
أجزاء الحاسوب ( الجزء الثالث ) BIOS
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع الرسمي / الالعاب والمحاكيات والحلول
» حصريا اخر اصدار من برنامج تشغيل العاب البلاستيشن Epsxe1.7.0 كامل مع الBios+Plugins

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبكة Dot @ Net :: قائمة المنتديات :: منتدى صيانة الكمبيوتر Hardware-
انتقل الى: